Wednesday, July 19, 2006

حرب اسرائيل على لبنان في يوميها السادس والسابع- الاستهدافات المدنية

تواصلت الحرب على لبنان من قبل الالة العسكرية الاسرائلية العاتية، في اعنف حملة شرسة، لم يشهدها منذ سنوات، مطلقة حممها ومشكلة حزاماً من النار يلف مختلف المناطق، دون ان يخلو الحديث في الاوساط الطبية عن استعمال اسلحة محرمة وقذائف فسفورية، رصدها الدكتورين بشير شام في صيدا وعلي سرحان في النبطية.
واللافت دولياً تعدد الوفود الزائرة من بينها رئيس الوزراء الفرنسي "دي فلبان" الذي اقترح اعلاناً لوقف النار انسانياً، وتضامنه مع لبنان دون ان يخرج عن اطار سياسة حكومته المحددة بتطبيق القرار 1559، وغادره مصحوباً بأمان الله وبرعايا الدولة الفرنسية. وترافقت الزيارة مع وفد البعثة الدولية ، الخالية الوفاض من اي مبادرة او افكار واضحة يعمل لاجلها، بعد ان ركزت جهودها على مصير الجنديين الاسرائليين. بموازاة ذلك صدر موقف مجموعة الدول الثمانية المجتمعة في "بطرسبرغ" بالدعوة الى نشر قوة دولية لمنع حزب الله في جنوب لبنان من اطلاق صواريخه على اسرائيل، ويكون لديها تفويض من الامم المتحدة، فيما انهى مجلس الامن مشوارته المغلقة من دون اصدار بيان بشأن الوضع الذي وصفه مسؤول في الامم المتحدة بأنه " حرب مفتوحة" فيما أوضح مسؤول كبير في وزارة الخارجية الامريكية طلب عدم ذكر اسمه ان واشنطن تريد ان تترك لاسرائيل الوقت كي تفكك حزب الله قبل الدعوة الى وقف النار. ويأتي الموقف العربي الخجول والمتسم برتابته متناغماً مع الوضع الدولي
هذه الحماية التي توفرها امريكا لاسرائيل في عملياتها العدوانية الماحقة لشعب بأكمله، تشكل عقاباً للشعب اللبناني واضعافاً للدولة اللبنانية بتدمير بناها التحتية ومنشأتها المدنية. ومما يؤسف له ايلاء مهمة تطبيق القرار الدولي لأداة اسرائلية...
وأهم ما تميزت به العمليات العسكرية الاسرائلية التدميرية في يوميها الماضيين، باستهدافاتها للجوانب التالية:
- انحسار الضغط الناري عن بعض المناطق، ومضاعفته على مناطق اخرى في البقاع الغربي وبعلبك والرميلة قرب صيدا وجبيل، وبشكل تواصلت معه دوامة الموت والتدمير في ظل اجتياح ناري جرى ويجري لسائر المناطق، من دون ان يوفر المدنيين والمنشأت الحيوية وهوائيات الاتصالات ومراكز الردارات العسكرية ومحطات الطاقة والمحروقات والمصانع وثكن الخدمات العسكرية ... بحيث بلغت الضحايا في اليوميين الماضيين أكثر من ستين ضحية ، وما يفوق المئة جريح . وقد اوردت الصحف اللبنانية احصاء اوليا لعدد الضحايا الذين بلغوا حتى مساء امس 245 ضحية و552 جريحاً . والمستشفيات مكتظة بالجرحى، وهي بحاجة للمواد الطبية اللازمة. يضاف الى ذلك ان عدد من الجثث التي مازالت تحت الانقاض بدات تتعفن وتفوح منها روائح كريهة، قد تسبب انتشار امراض واوبئة...

- استهداف ثكنات ومواقع الجيش اللبناني:
اغار الطيران الحربي على ثكنة خدمات الجيش في الجمهور، وبلغت عدد غاراته سبع غارات. ادت هذه العملية الى سقوط 11 جندياً شهداء و39 جريحاً. وترافق هذا القصف بتحذيرات اسرائلية للجيش وتهديد بقصف مختلف ثكناته ومواقعه. كما يأتي هذا الحادث بعد استهداف موقع "العبدة" على الحدود اللبنانية الشمالية. وفسرت استهدافات الجيش بأنها رسالة موجهة له لكونه يعلن عن دعمه للمقاومة.
وسجل في محلة كفرشيما سقوط جسم غريب بعد استطلاعه، تسبب بحرائق، مما استدعى الدفاع المدني العمل على اطفائه، حيث تعرض عناصره لغارة جوية ادت لاحتراق عنصرين وجرح اخرين، بالاضافة لعدد من الضحايا المدنين، وضحايا عسكريين في ثكنة الجمهور المجاورة.

- جديد المجازر
- مجزرة بلدة عيثرون "بنت جبيل" مبنى محمود احمد عواضة، ذهب ضحيتها 13 مواطناً بينهم 9 اطفال وعدد كبير من الجرحى. علماً بأن ثمانية منهم يحملون الجنسية الكندية.
- مجزرة قانا "صور" استهدفت منازل ال غضبان وقدوح ذهب ضحيتها أكثر من ثمانية اشخاص بينهم اطفال.
- مجزرة القاسمية قرب النهر ذهب ضحيتها 3 فلسطنيين وجرح 4 أطفال .
- مجزرة علي النهري "البقاع" قصف مبنى ادى لمقتل 6 مدنيين بينهم طفلان.
- مجزرة في محلة الشمس خراج شحيم ادت لمقتل خمس اشخاص واصابة عشرة بجروح .
- وفي صبيحة هذا اليوم كان من البارز ارتكاب مجزرة في بلدة صريفا "صور" ذهب ضحيتها 23 مواطناً و30 جريحا. ومجزرة سلعا "صور" ذهب ضحيتها 11 مواطناً عدا الجرحى ومجزرة في النبطية ذهب ضحيتها ام واطفالها الثلاث والمربية...

- استهداف المصانع
- تدمير مصنع شركة "فاين" لتصنيع الورق الصحي ومعملاً لصناعة الكرتون في بلدة كفرجرة شرق صيدا.
- تدمير معمل "البان لبنان" في بعلبك
- تدمير معمل للبلاستيك بين بلدتي برج الشمالي والبازورية.
- قصف معمل تكرير المياه الاسنة بين الكفور والشرقية في منطقة النبطية.
- تدمير مصنع قبلان لتصنيع الفرش في المصيلح.
- تدمير معمل الموسوي لتصنيع مواد البناء في بعلبك.

- محطات المحروقات المستهدفة
- محطة جميل الحوراني في بنت جبيل.
- محطات ممتدة على جانبي المدخل الجنوبي لمدينة بعلبك من بينها محطة توتال لشفيق الطقش. محطة غصن ، محطة عباس الدبس محطة "طبيخ" في دورس.
- استهداف شاحنات النقل العامة:
يسجل في هذا المجال ضرب شاحنة على طريق زحلة- ظهور الشوير محملة بالادوية المقدمة من الامارات العربية المتحدة، وعودة عدد من سيارات الاسعاف المقدمة بدورها باتجاها سوريا. والموكب كان يرفع علم الصليب الاحمر.
قصف عشرات الشاحنات في محلة كفرشيما التي هربت من المرفأ واحراقها
غارة على مثلث صيدا الرميلة علمان "الجسر الرئيسي ب 4 صواريخ استهدف فان نتج عنه وفاة شخصين وتعذر سحب جثتهما كما اصيب سيارة خاصة صودف مرورها لحظة الحادث .
غارة على شاحنتين في جبيل متوقفتين على جانب الطريق.

- قدر عدد النازحين من بلداتهم اكثر من نصف مليون، وتحتضن صيدا حوالي خمسة الاف مواطن، يتم توزيعهم على المدارس الرسمية، ويجري التعامل معهم من قبل الجمعيات الاهلية بروح انسانية عالية.
- اهتمت سفارات الدول الغربية برعاياها وقد بوشر باجلائهم عن لبنان، كما ان الامم المتحدة طلبت من موظفيها غير المسؤولين مغادرة الاراضي اللبنانية.

الجمعية اللبنانية لحقوق الانسان
لبنان 19 تموز 2006

0 Comments:

Post a Comment

<< Home